Thursday, 9/6/2016 | 5:05 UTC+0

نشاطات أخرى للمجمع

النشرة:
بدأ المجمع بإصدار نشرة عربية للإفادة عن ما يقوم به من فعاليات وبرامج وأنشطة علمية في الهند.
فأصدر المجمع نشرته الأولى في يونيو 2009م وهي تشتمل على 12 صفحة ملونة، ثم أصدر النشرة الثانية في سبتمبر 2009م وهي تحتوي على 32 صفحة ملونة، وقام بإرسالهما إلى المؤسسات والجامعات والمراكز والمعاهد والشخصيات العلمية والدينية من خارج الهند وخاصة إلى أعضاء الشرف للمجمع.
والنشرة الأولى تفيد عن الورشة العلمية المنعقدة حول "تدريس الاقتصاد الإسلامي في المدارس الإسلامية في الهند" وعن الورشة العلمية المنعقدة في عليجراه حول "حقوق المرأة المسلمة" وعن البرامج القادمة ومشاركة ممثلي المجمع في المؤتمرات الدولية.
والنشرة الثانية تقدم المعلومات عن الاحتفال الموسوعي المنعقد بنيودلهي، وعن الندوة الاقتصادية حول "تطوير الاقتصاد لمسلمي الهند – الأوضاع والإمكانيات" بنيودلهي، وتشرح تفاصيل الورشة الفقهية المنعقدة في حيدرآباد حول "أصول الفقه وتطبيقه" وتفيد عن كلمات العلماء القطريين المشاركين في ندوات المجمع وعن احتفال التوقيع على اتفاقية التعاون بين المجمعين (مجمع الفقه الإسلامي الهند ومجمع الفتاوى العالمية بماليزيا) في ماليزيا.
        وقام المجمع بإصدار النشرة الثالثة وأرسلها إلى رجال العلم والفقه من الدول المختلفة وتحتوي هذه النشرة أخبار وجيزة عن الفعاليات التي تم انعقادها وتشتمل النشرة على افتتاحية كتبها الشيخ بدر الحسن القاسمي وندوة حول "حقوق الأقليات" والندوة الفقهية التاسعة عشرة والورشة الاقتصادية والملتقيات التكريمية وتقديم معرض مؤسسة إيفا والتعريف بإصدارات المجمع.


التقويم السنوي:

                لقد بدأ المجمع إصدار تقديم سنوي تعريفاً بجهود المجمع وخدمات الفقهاء قبل خمس سنوات. وبفضل الله وتوفيقه نال تقويم المجمع قبولاً واسعاً بين أهل العلم وعامة الناس لحسن مشمولاته وجودة طباعته.


توزيع الكتب والبحوث في الورشات والدورات:

ومن الجدير بالذكر أن مجمع الفقه الإسلامي (الهند) قد أرسل ووزع في كل من الورشات الفقهية والدورات التدريبية كتباً مطبوعة وبحوثاً ومقالات بين المساهمين والمشاركين للدراسة والقراءة، فهي كما يلي:
1.             إضاءات على متن الورقات (العربية) لعبد السلام بن إبراهيم الحصين.
2.             فقه الأقليات (الأردية) للدكتور جمال الدين عطية.
3.             الضوابط المنهجية لفقه الأقليات (الأردية) للدكتور صلاح سلطان.
4.             خلاصة الأدلة الاجتهادية (العربية) للدكتور صلاح سلطان.
5.             تجديد أصول الفقه – تاريخه ومعالمه (العربية) للدكتور عبد المجيد سوسوه
6.             الضوابط المنهجية لاتباع الرسول صلى الله عليه وسلم (العربية) للدكتور صلاح سلطان.
7.             سورة الفجر – منهجيات في الإصلاح والتغيير (العربية) للدكتور صلاح سلطان.
8.             المفارقات (العربية) للدكتور صلاح سلطان
9.             المرأة والرجل بين المقام والمهام (العربية) للدكتور صلاح سلطان.
10.         الأقصى ينادينا – معشر الأئمة والدعاة والمفكرين (العربية) للدكتور صلاح سلطان.
11.         دماء الشهداء لعنة على الخونة العملاء (العربية) للدكتور صلاح سلطان.
12.         مدخل إلى فقه الأقليات للدكتور طه جابر العلواني
13.         نحو فقه جديد للأقليات للدكتور جمال الدين عطية
14.         قراءة في بنية فقه الأقليات للدكتور إسماعيل الحسني
15.         الأرض والموقف الفقهي من الوجود الإسلامي للدكتور إسماعيل الحسني
16.         أبعاد غائبة عن فكر وممارسات الحركات الإسلامية للدكتور طه جابر العلواني
17.         دور الأقليات للدكتور بيومي
18.         فقه الأقليات للدكتور صلاح سلطان
19.         المشاركة السياسية
20.         المقاصد العامة للشريعة الإسلامية
21.         نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي
22.         نظرية المقاصد عند الإمام محمد الطاهر بن عاشور
23.         قواعد المقاصد عند الإمام الشاطبي عرضاً ودراسة وتحليلاً
24.         المقاصد العامة للشريعة الإسلامية
25.         نحو تفعيل مقاصد الشريعة
26.         المواطنة في غير الديار الإسلامية بين النافين والمثبتين
27.         الحياة الزوجية في الغرب – مشكلات واقعية وحلول عملية
28.         رؤية علمية وتربوية للأئمة وقادة المراكز الإسلامية حول رؤية هلال رمضان والعيدين
29.         توسيع وقت رمي الجمرات – ضرورة شرعية معاصرة
30.         الصيام مدرسة التغيير للنفس والأسرة والمجتمع والأمة
31.         الخطوات العلمية لإنجاز الأبحاث العلمية مع تطبيق على نموذج بحثي

الحفل التكريمي للضيوف الوافدين:

اجتماع خاص بمناسبة قدوم رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي في مبنى المجمع
إن مجمع الفقه الإسلامي الهند عقد اجتماع المثقفين بمناسبة قدوم الدكتور عبد الحميد أبو سليمان رئيس المعهد ورحبه ترحيباً في مبنى المجمع، بمناسبة زيارته للهند مساء السابع عشر من شهر مارس 2010م واستقبله فضيلة الشيخ عتيق أحمد البستوي (سكرتير الشئون العلمية للمجمع) استقبالاً وقدم التهنئة والتقدير إليه على قدومه في مكتب المجمع في الاجتماع المنعقد تكريماً له.
وفي كلمته ذكر مسئول قسم الشئون العلمية من إنجازات المعهد العالمي للفكر الإسلامي فقال: إن هذا المعهد صار الآن حركة عالمية شهيرة لإصلاح الفكر الإسلامي ومناهجه لتمكين الأمة من استعادة هويتها الحضارية، وإبلاغ رسالتها الإنسانية، ومواجهة التحديات والإسهام في مسيرة الحضارة الإنسانية، وأهداف المعهد واسعة ومحتوية على كل جوانب من بناء رؤية إسلامية شاملة، تستهدف بلورة نظام معرفي إسلامي ومنهجية إسلامية، وتطوير منهجية للتعامل مع القرآن والسنة، وتطوير منهجية للتعامل مع التراث الإسلامي والإنساني، وتطوير منهجية علمية لفهم واقع الأمة والعالم المعاصر للتعامل معهما في ضوء مقاصد الإسلام، وبلورة منهجية تربوية قادرة عملياً على صياغة الشخصية الإسلامية الفاعلة القادرة على الأداء الحضاري الإسلامي وما إلى ذلك.
كما بيّن بأن مجمع الفقه الإسلامي الهند تمكّن على إنجاز المشاريع التالية خلال عقدين من الماضي:
أ.       أكمل المجمع ترجمة كتب حول مقاصد الشريعة من قواعد المقاصد عند الإمام الشاطبي عرضاً ودراسة للدكتور عبد الرحمن إبراهيم الكيلاني، ونظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي للشيخ أحمد الريسوني، ونظرية المقاصد عند الإمام محمد الطاهر بن عاشور للشيخ إسماعيل الحسني، وفقه المقاصد للدكتور جاسر عودة، والمقاصد العامة للشريعة الإسلامية للدكتور يوسف حامد العالم، ومقاصد الشريعة للدكتور نور الدين الخادمي.
ب.     أكمل المجمع ترجمة كتب حول فقه الأقليات:
·               فقه الأقليات للدكتور صلاح سلطان
·               فقه الأقليات للدكتور جمال عطية
·     أكمل المجمع ترجمة كتاب الدليل الإرشادي إلى مقاصد الشريعة الإسلامية (الجزء الأول والجزء الثاني) للدكتور محمد كمال إمام.
وأكمل المجمع طبع كتب تالية:
·              حرية الرأي بالأردية
·              تحرير المرأة بالأردية
·              تحرير المرأة بالهندية
·              خمسة كتب من مقاصد الشريعة بالأردية
أكمل المجمع بعقد ورشات مؤثرة حول موضوع مقاصد الشريعة، وفقه الأقليات وأصول الفقه وحقوق المرأة وتدريس الفقه في المدارس وحقوق الأقليات.
وبعد هذا التعريف الوجيز ألقى سعادة الدكتور عبد الحميد أبو سليمان كلمته القيمة التوجيهية أمام الأساتذة والمثقفين حول موضوع الرؤية الكونية الإسلامية ومسؤولية المفكرين المسلمين الأساسية، وتحدث عن أوضاع وظروف العالم السياسية والاجتماعية ومجالاته العلمية والعملية فقال:
إن على مفكري الأمة أن يتنبهوا إلى طبيعة المنظومة الإسلامية العقدية والثقافية والحضارية، وأن يتنبهوا إلى طبيعة المنظومات الأخرى حتى لا يتخبطوا من جديد ويقعوا في شباك التلاقح العشوائي بسبب التقليد الأعمى الذي دفعنا ثمنه فيما مضى بشأن الحضارة اليونانية والذي ما نزال ندفع ثمنه حتى اليوم بسبب انبهارنا بالجانب المادي في الحضارة المادية الغربية المعاصرة التي هي النقيض المقابل لمنطلقات الحضارة الروحية الاستخلافية الإعمارية الخيّرة لنبقى – بسبب إشكالنا العقديِّ والوجدانيِّ معها – تلاميذ بلداء، وعالة فكرية وحضارية على تلك الحضارة.
وأضاف قائلاً: إن علماء الأمة ومفكريها ومربيها ومثقفيها مدعوون إلى وقفةٍ جادةٍ شموليةٍ يعاد فيها النظر إلى مجمل ثقافة الأمة المعاصرة وفكرها وأطروحاتها وخطاباتها؛ لمعرفة ما أصابها من وجوه الخلل، وتشخيصه، وإعادة صياغة الفكر والمنهج والثقافة و"الخطاب"؛ بما يعيد للأمة عافيتها العقدية والثقافية والتربوية، ويبني المؤسسات الفاعلة التي تقضي على السلبية والفساد، وتحقق قدرة الدعوة والتربية الدينية والإعلام، واستقلال مؤسساتها عن السلطة التنفيذية؛ حتى تنجو من مرض تزييف إرادة الأمة، ومن تهميش الدين ومفاهيمه ومقاصده، وتضع نهايةً لتوظيفه في خدمة مصالح رجال السلطة وأعوانهم، وفي تمكين الاستبداد والتبديد والفساد، في حياة الأمة العامة، وفي مختلف مؤسساتها ودعا إلى التمسك بالإبداع الفكري الجديد لتطوير العقلية المسلمة بخصوص خدمة العلوم والمعارف وإسلاميتها في منظور القرآن والسنة.
ثم أجاب الدكتور على الأسئلة والاستفسارات المتعددة الأبعاد الموجهة إليه بشأن كلماته العلمية الفكرية.
وقد شرف هذا اللقاء بالحضور العلماء الأفاضل والشخصيات البارزة.

اجتماع خاص بمناسبة قدوم وكيل وزارة الشؤون الإسلامية للمملكة العربية السعودية في مبنى المجمع:

إن سعادة الدكتور عبد العزيز بن عبد الله العمار - وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية – شرف مكتب المجمع بنيودلهي وكرمه بقدومه الميمون وزيارته لمكتب المجمع مساء الواحد والعشرين من شهر أبريل 2010م فاستقبله علماء المجمع استقبالاً حاراً في مبنى المجمع ورحبوا به ترحيباً وقدموا التهنئة والتقدير إليه وإلى من رافقه من فضيلة الشيخ أحمد الرومي والشيخ سعود وتبادلوا الآراء مع الوفد.
نيابة عن المجمع تحدث فضيلة الشيخ عتيق أحمد البستوي القاسمي سكرتير الشؤون العلمية للمجمع مع الوفد السعودي وقدم إليه الحقائب والزهور.
ثم قدم مسئول الشئون العلمية كلمة رحب بها سعادة وكيل الوزارة الدكتور عبد العزيز العمار وفضيلة الدكتور أحمد الرومي (مدير قسم الشؤون الإسلامية لسفارة المملكة بالهند) وفضيلة السيد سعود (من وزارة الشؤون الإسلامية بالمملكة)، مشيداً بما حققته المملكة العربية السعودية من إنجازات هائلة.
وأشار مسئول الشئون العلمية للمجمع في كلمته إلى أهم إنجازات المجمع من إكمال ترجمة الموسوعة الفقهية الكويتية إلى اللغة الأردية، وترجمة قرارات وتوصيات المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة وترجمة قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة وترجمة قرارات وتوصيات المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث وما إلى ذلك من بحوث أخرى وطبع ونشر كلها.
وقد أصدر ونشر المجمع أكثر من مائة كتاب حتى الآن وهي متضمنة من مجلات فقهية إسلامية تحتوي على بحوث الندوات، وكتب عديدة مترجمة وبعض كتب الفتاوى، وهناك عشرات من المسودات والبحوث الفقهية الأردوية جاهزة للطباعة والنشر.
ومن أهم أهداف المجمع تربية وتثقيف العلماء المدرسين / الأساتذة الجدد وإعدادهم للدراسة والتحقيق والتفكير والاجتهاد الجماعي، ولإنجاز هذا الغرض قام المجمع حتى الآن بعقد برامج علمية كبيرة.
ففي مجال التحقيق والدراسة والبحوث الاجتهادية قد أصدر المجمع كتب تالية بعد تحقيقها وترتيبها وهي:
1.    صنوان القضاء وعنوان الإفتاء للأشفورقاني
2.    مختارات النوازل للمرغيناني
3.    علاقات المسلم مع غيره في ضوء التاريخ الهندي
4.    قوانين علاقات دولية في ضوء اجتهادات الشيباني والأوزاعي
وبعض الكتب تحت التحقيق والدراسة والترتيب وهي:
1.    نظام السفارة في الإسلام
2.    فقه الأقليات
قد شرف كبار العلماء العرب مجمع الفقه الإسلامي الهند بقبول عضوية الشرف مؤيدين لجهود المجمع وهناك أسماء أعضاء الشرف للمجمع من المملكة العربية السعودية وهم:
1.    سماحة الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي
2.    سعادة الدكتور صالح بن زابن المرزوقي
3.    سماحة الدكتور عبد الله بن عمر نصيف
4.    سعادة الدكتور صالح بن سليمان الوهيبي
5.    سعادة الشيخ محمد بن ناصر العبودي
6.    سعادة الدكتور محمد بن حمزة السليماني
7.    سعادة الدكتور صالح بن عبد الرحمن الحصين
ثم تحدث الدكتور عمار وأعرب سعادة الدكتور العمار عن فرحه وسروره على خدمات لمجمع الفقه الإسلامي الهند ومدح أعمال المجمع ومجهوداته، وفي خطابه الوجيز قال: تحاول الوزارة بأن تقوم بتوطيد وتوثيق العلاقات بين علماء الهند وعلماء المملكة وتساعد لهذا الغرض النبيل بما يمكن.

Recent tweets

Bad Authentication data.. Please read document to config it correct.

About Us

Islamic Fiqh Academy (India) (IFA) was established in 1988 at New Delhi under the guidance and supervision of the great known Islamic Scholars.

Contact Us

Contact

Email:

Phone:

Fax:

Address: